صفحة الزوار

تضم هذه الصفحة رسائل و اسئلة متنوعة لزوار الموقع . للراغبين بالكتابة لنا اضغط هنا

 

***الاخوة زوار الموقع, سيتم قريبا عملية تحديث على المعلومات الموجودة في الموقع "طلبة و جامعات" و بالاخص في قسم معاهد و جامعات بما يتناسب مع الحصول على الفائدة القصوى من المعلومات.,
المعلومات الموجودة حاليا تفي بالغرض مؤقتا, ارجو الاستفادة.
***الى الاخوة زوار الموقع الرجاء ثم الرجاء مراجعة المعلومات الموجودة في الموقع من ثم في حال عدم وجود ما بحثتم عنه اكتبوا لي, الموقع بجميع صفحاته يحتوي على معلومات اولية مفيدة للراغبين بالدراسة في الدول المذكورة.
*** الى الاخوة زوار الموقع الرجاء ثم الرجاء مراجعة المعلومات الموجودة في الموقع من ثم في حال عدم وجود ما بحثتم عنه اكتبوا لي, الموقع بجميع صفحاته يحتوي على معلومات اولية مفيدة للراغبين بالدراسة في الدول المذكورة, و الرجاء الانتباه بان موقع طلبة و جامعات ليس شركة طلاب و ليس مدفوع الاجر, و انما يقدم المساعدة في حدود قدراتي للراغبين بالدراسة في الدول المذكورة و بشكل مجاني.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
تحية احترام وتقدير
شكرا على اجابتكم السريعه شكرا جزيلا على نصيحتكم بارك الله فيكم وجزاكم كل الخير والموفقيه في حياتكم العمليه كما اتمنى لكم الصحه الدائمه وفعل الخير للجميع وان الله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه
اخي العزيز انا حاصل على شهادة البكلوريوس يعني خريج كلية الزراعه جامعة بغداد لعام 1977 اختصاص انتاج حيواني واروم دراسة الماجستير والدكتورا في بلاروسيا في مجال اختصاصي وانا من العراق ولي الرغبه باالحصول على الايميل او الموقع الخاص بالجامعه الزراعيه في مجال اختصاصي في مدينة منسك كما اود ان تنيرني دائما بنصائحك التي ستكون فعلا منارا لطريقي
وارجوا ان تعذرني ان اخذ قسطا من وقتك الثمين كى ترد على رسائلي
مع فائق شكري وتقديري واحترامي
زياد

رد طلبة و جلمعات, السلام عليكم
هذا كل ما استطيع مساعدتك به حاليا:
http://www.horki.by/index.php?option=com_content&task=view&id=214&Itemid=112
هذا رابط لاكادمية زراعية في مدينة "صغيرة" بالانجليزية
http://www.batu.edu.by/
Tel: +375 172 67 47 71 fax: +375 172 67 41
E-mail: rektorat@batu.edu.by
هذا رابط للجامعة البيلاروسية الحكومية التقنية الزراعية في مينسك و هو بالروسية!

السلام عليكم .أنا عبدالله من اليمن.
أرغب بدراسة الطب البشري بللغة الروسية في الجامعة القومية الطبية في كييف. عندي بعض الاسئلة وكلي أمل بان تردو عليها
اولا: هل بستطاعتي دراسة السنة الطبية التحضيرية في أي جامعة غير الجامعة القومية الطبية وبعدأجتيازي السنة الطبية التحضيرية أدرس مباشرة في الجامعة القومية الطبية في كييف ؟ بمعنى أدرس السنة الطبية التحضيرية في مدينة خركوف وبعد أجتيازي هذه السنة التحضيرية أدرس مباشرة طب بشري في الجامعة القومية الطبية في كييف؟
ثانيا: كم مدة دراسة الطب البشري بللغة الروسية في جامعة القومية الطبية في كييف ؟ هل هي خمس سنوات+سنة الامتياز ؟ وماهو نظام الدراسة ؟ هل هو نظام الساعات؟
ثالثا: هل بستيطاعتي دراست الطب في خاركوف ثلاث سنوات وبعد ذلك أنتقل الى كلية الطب في الجامعة القومية الطبية في كييف بدون شروط أو معوقات في نفس المرحلة ؟
بمعنى أنا في السنة الثالثة طب بشري في جامعة خركوف وأريد أن أكمل دراستي في الجامعة القومية الطبية في كييف .
هل تعادل شهاداتي في نفس المرحلة في كييف في السنة الثالثة؟
ولكم جزيلا الشكر والعرفان

رد طلبة و جامعات: السلام عليكم
بالنسة لدراسة السنة التحضيري, فبانكانك الالتحاق في اي جامعة تدرس المواد التي يتم تدريسها للراغبين بدراسة الطب(الكيمياء, الاحياء...), و بعد انهاء السنة الحضيرية يتم منحك مستند من الجامعة-المكتب المسؤول عن شؤون الطلبة الاجانب- على اساس هذا المستند الذي يثبت دراستك للغة الروسية و المواد الاخرى, يمكنك الالتحاق في اي جامعة طب في اي مدينة اوكرانية او غيرها.
اما مدة دراسة الطب المعترف عليها و هي ست سنوات لحصولك على رخصة طبيب, بالاضافة للسنة التحضيرية اي سبع سنوات.
يمكنك اجتياز عدة سنوات دراسة في جامعة ثم الانتقال الى جامعة اخرى للمتابعة, و لكن هذا غير منصوح به: فرق المواد بين جامعة و اخرى, كلفة ساعات المواد التي لم تدرسها, الاقساط...
تفحص صفحات الموقع من القائمة الموجودة على اليمين.

اخي العزيز
شكرا لك على هذا الموقع الرهيب حيث انه في نظري صدقه جاريه وخدمه مجانيه للجميع و اني ابرك لك هذه الانسانيه واني لم ارى شخص بهذا المستوى من نكران الذات
سؤالي هو _اني خريج الثانويه واريد الدراسه في موسكو فهل لك ان تدلني على بريد جامعه اراسلها وحسب معرفتك الخاصه وتكون تكاليف السنه التحضيريه فيها مناسيه وتتجاوب معي عند مراسلتها
مع فائق شكري واحترامي يا استاذي العزيز

رد طلبة و جامعات, السلام عليكم
بالنسبة للدراسة في كل من روسيا, بيلاروسيا و اوكرانيا, فالنتيجة واحدة! اي لا يوجد اي فرق في المستوى التعليمي بين جامعات هذه الدول ابدا ابدا.
تكلفة الدراسة تكون في موسكو غالية بعض الشيء, و ذلك يتوقف على الفرع الراغب بدراسته, اي الاقساط تكون في حدود 3000 الى 4000 دولار سنويا هذا عدى عن السكن و مصاريف اخرى.
من القائمة الموجودة على اليمين من موقع "طلبة و جامعات" قم باختيار "معاهد و جامعات" من ثم اختر البلد الراغب ان تدرس فيه, و هناك ستجد قائمة بعناوين لمعظم الجامعات على الشبكة العالمية "الانترنيت", معظم المواقع الالكترونية
للجامعات مزودة باصدار ذو واجهة انجليزية, اي عند تحميل الموقع على حاسوبك انظر الى اعلى الصفحة حيث انه غالبا ما يكون موجود رابط للانتقال الى الواجهة الانكليزية, فلذلك الامر برمته بحاجة الى شوية هز كتاف لا غير. قم بفتح المواقع التي تعجبك و في حال وجود شيء غير مفهوم, انا بانتظار رسائلك! و الى لقاء جديد ان شاء الله.

السلام عليكم
أريد دراسة الطب في روسيا أو أوكرانيا ، لكن أعلى شهادة أملكها الىن هي شهادة ثاني ثانوي علمي، بمعنى أنه بقي لي سنة واحده للحصول على شهادة الثانوية العامة، هل يحق لي دراسة الطب في روسيا أو أوكرانيا بهذه الشهادة مع شهادة السنة التحضيرية التي سأدرسها هناك يعني هل شهادة السنة التحضيرية تقوم مقام الثانوية العامة

رد طلبة و جامعات,السلام عليكم
الحصول على الشهادة الثانوية شيء اساسي لاكمال التعليم العالي, و الجامعة تشترط وجود شهادة الثانوية لاجراء دعوى دراسية للطلبة الاجانب. اما السنة التحضيرية فالهدف منها في الاساس هو دراسة مواد كاللغة الروسية, الفيزياء, الكيمياء, الرياضيات و غيرها, اي السنة التحضيرية هي بحد ذاتها تحضيرية, و هي غير كافية لتعلم اللغة الروسية بشكل جيد, اي عند انهاء ما يدعى بالسنة التحضيرية, الطالب لن يكون على قدرة كاملة لفهم المواد الدراسية باللغة الروسية بعد هذه المرحلة!
لقد ذكرت سابقا في صفحة نصائح للاباء و الابناء, كنصيحة للراغبين باكمال الدراسة في اي دولة اجنبية فمن الاساسيات المسلم بها المعرفة الجيدة بلغة البلد المضيف و التي سيدرس بلغتها , و على فكرة سنة اللغة التي سيدرسها الطلبة الجدد في بلد الدراسة و هي ما تدعى بسنة التحضيري غير كافية لتاسيس الطالب للخوض في المواد التي سيدرسها في المستقبل , لذلك من الافضل الالتحاق باي دورة تعليمية في الوطن الام و هي في الغالب تكون لمدة سنة , حيث يكون الطالب جاهز للالتحاق بالسنة التحضيري التي ستكون مثبت لما درسه في الوطن الام ."هذا للذين يرغبون بالاستفادة مما سوف يتلقوه اثناء الدراسة "

***الى الاخوة زوار الموقع الرجاء ثم الرجاء مراجعة المعلومات الموجودة في الموقع من ثم في حال عدم وجود ما بحثتم عنه اكتبوا لي, الموقع بجميع صفحاته يحتوي على معلومات اولية مفيدة للراغبين بالدراسة في الدول المذكورة.

السلام عليكم ورحمة اللة تعالى وبركاتة
انا محمد من اليمن وارغي بالدراسة في روسيا هندسة معدات طبية باللغة الانجليزية
فهل من الممكن اخباري بأسماء الجامعات التي تضم هذا التخصص ولكن باللغة الانجليزية طبعا الحكومية
واشكر تعاونك اخي العزيز ولكن كيف يتم التسجيل هل الاتصال بالجامعة وتحويل مبلغ التسجيل او عن طريق جهات خاصة وشكرا وارجوا ان تخبرني بأسعار الجامعات وشكرا

رد طلبة و جامعات, السلام عليكم
بالنسبة للجامعات فهي مذكورة في صفحة صفحة معاهد و جامعات, قائمة مدعمة باسماء الجامعات الروسية مرتبة حسب المدينة.
اما الجامعة التي ترغبها فعليك البحث بنفسك, و انا دوري هنا هو ارشادك قدر المستطاع لتصل الى المعلومة التي تحتاجها و ذلك يتم ضمن تسلسل:
1- تحديد المدينة التي ترغب الدراسة فيها.
2- بعد تحديد المدينة, البحث هنا سيكون مقصور على الجامعات التقنية التي توفر التخصص الذي ترغبه.
3- في حال العثور على الجامعة, و بعد التاكد من انها معترف فيها في بلدك, قم بالاتصال بالجامعة عن الطريق الالكتروني او العادي(هاتف, فاكس..) للاستفسار عما اذا كان من الممكن الدراسة باللغة الانجليزية.
اود التنويه الى ان التسجيل في معظم الجامعات يتم عن طريق برم عقد رسمي مع الجامعة, مسرودة فيه بنود ما للجامعة و ما عليها من التزامات و دفع القسط و التسجيل يتمان عند تواجد الطالب شخصيا في الجامعة, اي لا يتم قبول اي قسط و لا عقد اذا لم يكن الطالب موجود و ما غير ذلك فهو غير مضمون او غير موجود.
اسعار الاقساط موجودة في صفحة مستندات لازمة.
معظم المواقع الالكترونية للجامعات مزودة باصدار ذو واجهة انجليزية, اي عند تحميل الموقع على حاسوبك انظر الى اعلى الصفحة حيث انه غالبا ما يكون موجود رابط للانتقال الى الواجهة الانكليزية, فلذلك الامر برمته بحاجة الى شوية هز كتاف لا غير.
و اخيرا, الحصول على القبول و التسجيل في الجامعة ليس بالامر الصعب ابداً ابداً, ابدأ الان بالبحث و اي اسئلة انا موجود لا تتردد بالكتابة.

الاستاذ العزيز.... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مقدما نشكرك كثيرا على جهودك في خدمة اخوانك وجازاك الله عنا خير الجزاء .
سأشرح بشكل مختصر ظروفي لعلي اجد عندك ان شاء الله الاجابة الوافية, انا مواطن جزائري حاصل على الليسانس فى الحقوق وانا متردد في ان اكمل الدراسة في اكرانيا اوبلاروسيا بما تنصحني واي الجامعة ارخص وهل حقن الدراسة في بلاروسيا ارخص وماهي تكاليف سنة التحضرية هناك وهل استطيع ان اجد عمل هناك ارجو انا تبعثلي فكرة عن التكاليف والجامعة التي استطيع ان اكمل فيها الدراسة الف شكر طالب ثامر

رد طلبة و جامعات
السلام عليكم, بالنسبة لاي الجامعات افضل فانا قد شرحت سابقا بان جميع الجامعات في كل من روسيا و روسيا البيضاء و اكرانيا واحدة, اي المستوى التعليمي واحد ولا يوجد اي فرق على الاطلاق. اما بالنسبة للارخص فهناك فارق غير كبير(اي 300$ اكثر او اقل), السنة التحضيرية في جمهورية روسيا البيضاء(بيلاروسيا) فهو يتاروح ما بين ال 700$ الى ال 800$ حسب المدينة, بالطبع عدى عن السكن و الملحقات الاخرى.
بالنسبة للعمل, انا وضحت سابقا بان ايجاد العمل للاجانب صعب, لان المستوى الاقتصادي لهذه الدول لا زال منخفض و لا يسمح باحتواء ايدي عاملة اجنبية في الوقت الذي فيه ابناء البلد يعانون من البطالة!!!
هنا في موقع طلبة و جامعات قمت بادراج قائمة كاملة بعنواين الكترونية و عادية لمعظم الجامعات في كل من روسيا, بيلاروسيا و اوكرانيا, يمكنك الاطلاع عليها بالضغط على الرابط الذي يحمل اسم معاهد و جامعات في القائمة الموجودة على اليمين. اما بالنسبة لمعلومات و ارشادات اخرى, فالموقع يحتوي على كم لا باس فيه من المعلومات فارجو الاستفادة.

الاستاذ العزيز.... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدما نشكرك كثيرا على جهودك في خدمة اخوانك وجازاك الله عنا خير الجزاء .

سأشرح بشكل مختصر ظروفي لعلي اجد عندك ان شاء الله الاجابة الوافية, انا مواطن عراقي اسكن في بغداد احمل شهادة بكلوريوس ادارة اعمال وحاليا طالب ماجستير اتممت بحثي وهو جاهز للمناقشة من قبل الجامعة اتوقع ان اناقش رسالتي في شهر ايلول ان شاء الله وأريد ان اكمل دراسة الدكتوراه في اوكرانيا وسأضع اسئلتي على شكل نقاط وعلى اساس اجوبتك يتوقف مصيري :

1- هل يحق لزوجة الطالب ان ترافقه اذا كانت الاجابه نعم هل الجامعة توفر لهم السكن الملائم؟

2- انا اعرف ان الدراسة في اوكرانيا تبدأ في ايلول هل يسمح لي ان اصل اوكرانيا وأسجل في السنة التحضيرية (اللغة) وأرجع الى بغداد لاكمل مناقشة رسالتي واتمم اوراق تخرجي (احتاج الى شهر واحد ).

3- كم هي التكلفة الحقيقية للمعيشة هناك لشخصين ياليت قليلا من التفاصيل ؟(السكن , الطعام, المواصلات, العلاج )

4- احسن المدن التي تنصح بها للاقامة فيها وأفضل الجامعات ؟

ولكم فائق التقدير والاحترام

اخوكم محمد عادل الراوي

 

رد طلبة و جامعات:

السلام عليكم, بالطبع يحق لك في ان ترافقك زوجتك, و لكني لن استطيع الخوض في التفاصيل و ذلك يعود الى الجامعة التي ترغب الالتحاق فيها, اي ان بعض الجامعات يكون سكنها الجامعي ذو نظام عام, اي كل طالب لديه غرفته و لكن المرافق العامة(المرحاض و المطبخ و الدوش) فيه مشتركة(لكل الطلبة), و البعض الاخر يكون كنظام الشقق اي لكل غرفة او غرفتين المرافق الخاصة بها, و لذلك انصحك بالاستفسار عن ذلك من الجامعة بشكل مباشر و دون وسيط(مكاتب الطلاب).

اما بالنسبة للدراسة فهي تبدا بشكل رسمي في واحد سيبتمبر, و لكن بالنسبة للطلبة الجدد اي التحضيري فيتم استيعابهم حتى شهر اوكتوبر, و في حال رغبتك في العودة الى الوطن لقضاء حاجتك فان ذلك ممكن و ذلك يتم بالاتفاق مع ادارة الجامعة في القسم المسؤول عن الطلبة الاجانب.

فيما يخص العلاج, فعند وصولك الى بلد الدراسة فانه سيعرض عليك شراء تامين صحي و ثمنه في حدود ال 120$ اقل او اكثر قليلا. و هذا التامين فعال في حال حصول حادث مفاجئ(حادث سيارة او غيره لا سمح الله), غير ذلك فالعلاج سيكون غير مجاني, و سعر مخصص للاجانب.

فيما يخص تكلفة المعيشة فقد وضحت سابقا في صفحة دول للدراسة, ان المعيشة في اكرانيا في السنوات الاخيرة قد ارتفعت اي الاسعار زادت في مختلف مرافق الحياة و ذلك بالطبع لم يؤثر على المواطنين هناك لان اي غلاء في المعيشة رافقته زيادة في الرواتب, و ذلك اثر سلبيا على الكثيرمن الطلبة الاجانب و منهم العرب بعد ان كان الطبة الاجانب يعتبرون من الاغنياء و لكن الان لم يعد كذلك. باختصار المعيشة لشخصين في الشهر في حدود ال 300$(طعام, مواصلات...) و هذا عبارة عن مصروف شخصي اي بدون سكن او اي شيئ اخر(لمزيد من المعلومات مراجعة صفحة مستندات لازمة).

بانسبة لافضل المدن فانصحك في البداية من التاكد من اعتراف وزارة التعليم العالي في بلدك بالجامعة التي ترغب الدراسة فيها, و انا من جهتي انصح بالجامعات الحكومية(لا يوجد اي فرق بين الجامعات في هذه الدول اي انها جميعا ذات مستوى واحد). اما بالنسبة للمدينة فان المدن ان لم يكن في كل فانه في معظم دول الاتحاد السوفييتي السابق المدن ذات طابع واحد, اي عند اقامتك في مدينة و انتقالك الى اخرى فلن تشعر باي تغيير, ببساطة لان المباني ذات تصميم معماري شيوعي موحد في كل المدن وكذلك المحلات التجارية وكل المرافق العامة, لدرجة اني سكنت مرة في شقة في مدينة كييف و انتقلت بعد فترة الى احدى المدن الروسية لاسكن في شقة ذات تصميم طبق الاصل عن الشقة التي في كييف!!!

باختصار لا يوجد اي فرق في المدن و لكن انصح بالمدن الكبيرة حيث انك لن تشعر بالملل كونك ستكون هناك اجنبي و الشعب لن ينظر اليك و كانك قادم من الفضاء كما حدث لي في احدى المدن الصغيرة.

 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
تحية طيبة ... اني الطالب احمد نجاح عراقي الجنسية اسكن في العراق حاصل على شهادة الاعدادية ارغب باكمال دراستي الجامعية في اوكرانيا وخصوصاً في كلية الصيدلة ، يرجى الاجابة على الاسئلة التالية:
1. المعدل مطلوب للتقديم للكلية المذكورة اعلاه؟
2. هل الجامعات معترف بها في العراق وكيفية معرفة اذا كانت معترف بها ام لا؟
3. توجد في العراق مكاتب وسيطة توفر الفيزة وشروط القبول في الجامعات هل من الافضل تجاهللها والاتصال مباشرتاً بالكليات لتجنب بعض المشاكل؟
4. اذا رغبت بدراسة الاختصاص باللغة الانكليزية هل يشترط علي دراسة السنة التحضيرية بالروسية؟
5. الدوام صباحي ام مسائي ؟
6. ها تتوفر فرص للعمل والدراسة لسد نفقات الدراسة؟ يرجى تزويدي باي معلومة مفيدة لغرض الاستفادة منها عند الذهاب الى اوكرانيا
ولكم جزيل الشكر والاحترام

رد طلبة و جامعات :السلام عليكم

بالنسبة للحاصلين على الشهادة الاعدادية فهم غير قادرين على اكمال التعليم الجامعي, لانه في البداية يجب الحصول على المعرفة اللازمة التي تؤهلهم للدخول الى مستوى اعلى من التعليم و هي في هذه الحالة المدرسة الثانوية.
مع انه يمكن الالتحاق بمدرسة خاصة تابعة للجامعة المرغوب الانتساب اليها, حيث يتم تحضير الطلاب للالتحاق بالجامعة.
اما بالنسبة للمعدلات, فبامكان اي شخص انهى الدراسة الثانوية(التوجيهي) او ما بعدها الالتحاق باي جامعة مذكورة في الموقع طلبة و جامعات في صفحة معاهد و جامعات بغض النظر عن المعدل لدى الراغب بالانتساب.
مسالة الاعتراف او عدم الاعتراف بجامعة معينة فهو امر يخص وزارة التعليم العالي في بلدك, اي للتاكد عن ماهية الاعتراف بجامعة معينة, عليك القيام بزيارة الى وزارة التعليم العالي في بلدك و الاستفسار عن هذه الجامعة, و هو المصدر الوحيد الموثوق بالنسبة لهذا الامر.
المكاتب توفر خدماتها بالعادة مقابل اجر, اما باعتمادك على نفسك في الاتصال بالجامعة و الحصول على القبول و التاشيرة و ما الى ذلك فهو بحاجة الى قوة العزيمة بالاضافة الى التوفير الكبير المادي, و انا من راي حتى و لو انك قررت التعامل مع هذه المكاتب فمن الافضل الاتصال بالجامعة الراغب بالالتحاق فيها و الاستفسار عن بعض التفاصيل مثل القسط, السكن, التامين الصحي, ثمن الاقامة سنويا. و الامر في النهاية يرجع لك! اذا رغبت بالدراسة باللغة الانجليزية فلا داعي لدراسة اللغة الروسية, و هذا على اساس انك على معرفة جيدة باللغة الانجليزية, و لكن و كما وضحت سابقا في الموقع ان القسط سيرتفع الى الضعف, و الدوام صباحي طبعا!
بالنسبة لفرص العمل فهي شبه معدومة, اي اصحاب البلد لا يوجد لديهم عمل حتى الاجنبي يلاقي شغل!؟

***  الى الاخوة زوار الموقع الرجاء ثم الرجاء مراجعة المعلومات الموجودة في الموقع من ثم في حال عدم وجود ما بحثتم عنه اكتبوا لي, الموقع بجميع صفحاته يحتوي على معلومات اولية مفيدة للراغبين بالدراسة في الدول المذكورة, و الرجاء الانتباه بان موقع طلبة و جامعات ليس شركة طلاب و ليس مدفوع الاجر, و انما يقدم المساعدة في حدود قدراتي للراغبين بالدراسة في الدول المذكورة و بشكل مجاني.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخوكم محمد من ليبيا انا اريد اكمال دراسات العليا في قسم الحاسوب في اكرانية واريد معلومات عن الجامعات المعترف بها و التكلفة ومدة الدراسة وكل معلومات عن الجامعة واريد العنوين الجامعات والسلام عليكم ورحمة الله
عباس

رد طلبة و جامعات :السلام عليكم
بالنسبة للجامعات المعترف بها فهي بشكل عام الحكومية, كما و انه في صفحة دول للدراسة و صفحة معاهد و جامعات الموجودة على هذا الموقع, فهي تقدم معلومات اولية عن معظم الجامعات في هذه الدول, و عناوين لمعظم الجامعات, فارجو مراجعة صفحات الموقع. و في حال الرغبة في الحصول على معلومات اضافية فمن الافضل الاتصال بالجامعة.

السلام عليكم
أنا يمني وحاصل على بكالوريوس علم النفس وأرغب في دراسة الماجستير في روسيا تخصص علم النفس الإكلينيكي وأفضل الدراسة في الجامعات المعترفه عالميا مثل جامعة موسكو، كم تكلفة الدراسة سنويا وماهي مدة الدراسة للماجستير ، وهل أستطيع الدراسة باللغة الإنجليزية ، وبخصوص اللغة الروسية هل تعتبر صعبة أم سهلة وكم تحتاج من الوقت لإتقانها ، أرجو الإجابة على أسئلتي ولكم مني جزيل الشكر والعرفان
عباس

رد طلبة و جامعات
السلام عليكم
بالنسبة للدراسة في كل من روسيا, بيلاروسيا و اوكرانيا, فالنتيجة واحدة! اي لا يوجد اي فرق في المستوى التعليمي بين جامعات هذه الدول. اما بالنسبة للاعتراف, فكل الجامعات الحكومية (الخيار الافضل للطلبة الاجانب) معترف فيها على المستويين المحلي لهذه الدول, و على المستوى الدولي "و مستوى المعرفة التي ستكون لدى الطالب خلال الدراسة كفيلة بان يعترف فيها على المستوى الدولي و لو انه انهى الدراسة في جزر الواق واق !!"
تكلفة الدراسة تكون في موسكو غالية بعض الشيء, و ذلك يتوقف على الفرع الراغب بدراسته, اي الاقساط تكون في حدود 3000 الى 4000 دولار سنويا هذا عدى عن السكن و مصاريف اخرى.
اما بالنسبة لمدة الماجستير فهي عادة تكون سنتين و لكن انصحك بالتاكد من الجامعةلا و هي المصدر الوحيد الموثوق لاي معلومة.
الدراسة باللغة الانجليزية ممكنة, و لكن القسط سيرتفع سعره و ربما الضعف.
اللغة الروسية لغة متوسطة الصعوبة, و كما وضحت في صفحة نصائح للاباء و الابناء, فمن اجل الخوض بالمواد الدراسة ينصح الالتحاق بدورة تعليمية باللغة الروسية في الوطن و من ثم الالتحاق بالسنة التحضيرية.

 

س: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك يا استاذ منذر على هذه الجهود القيمة واود ان استفسر من حضرتكم عن ارخص دول الاتحاد السوفييتي السابق لدراسة هندسة السفن فيها ولكم مني جزيل الشكر.

محمد جميل \الاردن

 

ج: رد طلبة و جامعات:

السلام عليكم

بالنسبة الى الدراسات البحرية, فهي بشكل رئيسي موجودة في كل من روسيا و اوكرانيا, و هي دراسات قلما يقصدها الطلبة الاجانب الذين يدروسون على حسابهم الخاص, لانه مثل الدراسات البحرية و الجوية كما العسكرية, فهي تكون على شكل بعثات من الحكومات الراغبة في سد النقص الموجود في القطاعات السابق ذكرها.

ولكن استجابة الى رغبتك في الاستفسار عن ارخص دول الاتحاد السوفييتي السابق لدراسة هندسة السفن, فانا انصحك بالاتصال بالجامعة عن طريق البريد الالكتروني "اسهل و ارخص طريقة" حيث يمكن الكتابة باللغة الانكليزية.

هنا سرد لعناوين لبعض الاكاديميات البحرية في كل من روسيا و اوكرانيا:

Site:
E-mail:
info@ami.azov.net
info@ma.odessa.ua
webmaster@nsma.ru

س: السلام عليكم

اخوي انا اريد اكمال دراستي العليا في تخصص مغاير تخصصي الي انا متخرج منه هواللغه الانجليزيه سؤالي هل من الممكن ادرس ماجستير علوم سياسيه حتى لو اخذت سنه تحضيريه

 

ج: رد طلبة و جامعات:

السلام عليكم: بالنسبة لاكمال الدراسة, فانت على قدرة لاكمال الدراسة بالفرع الذي ترغبه شرط حصولك على الشهادة الثانوية او ما يعادلها, و اجتياز السنة التحضيرية لا بد منه في جميع الاحوال(الا اذا كنت ترغب بالدراسة بلغة اخرى و عندها القسط سيتضاعف).

اما لدراسة ماجستير بالعلوم السياسة, اولا فلا بد من الحصول على درجة البكالوريوس بهذا الاختصاص, و في حالتك انت, يمكنك تقديم تقرير للجامعة المرغوب الانتساب لها مذكور فيه المواد التي درستيها سابقا و عندها تقرر الجهة المسئولة في الجامعة في اي سنة يمكنك الالتحاق بالاختصاص الثاني, فمن الممكن الدخول في السنة الثالثة او الرابعة مباشرة.

س: السلام عليكم ورحمة من الله وبركاته:

طالبة مغربية حاصلة على شهادة ااثانويةالعامة+اربع سنوات جامعية في شعبة الجغرافيا هل يمكنني متابعة دراستي بالجامعات الاكرانية في شعبة اخرى كالصيدلة او هندسة المعمار؟ واذا كان كذلك فماهي المدةالتي تلزمني لاتمام الدراسة؟ وما هي تكاليف الدراسة؟وكيف اتمكن من التسجيل؟وفي انتظار ردكم تقبلوا فائق احتراماتنا .

 

ج: رد طلبة و جامعات:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اود التنويه الى ان جميع الحاصلين على شهادة الثانوية او ما يعادلها, يمكنهم اكمال التعليم العالي و بالاختصاص الذي يريدونه, بغض النظر عن المجموع الخاصلين عليه.

اما المدة اللازمة لاكمال الدراسة, فهذا يعود الى الاختصاص, مثلا:

الهندسة مدة الدراسة للحصول على شهادة عليا هي خمس سنوات بالاضافة الى سنة التحضيري للطلبة الاجانب او ما يدعى سنة اللغة.

الطب البشري ست سنوات بالاضافة الى سنة التحضيري.

طب الاسنان خمس سنوات بالاضافة الى سنة التحضيري.

اما اذا اردت دراسة اختصاص ذو علاقة بالاختصاص الذي درستيه سابقا, فتتم بطريقة اخرى, حيث يمكنك تقديم تقرير للجامعة المرغوب الانتساب لها مذكور فيه المواد التي درستيها سابقا و عندها تقرر الجهة المسئولة في الجامعة في اي سنة يمكنك الالتحاق بالاختصاص الثاني, فمن الممكن الدخول في السنة الثالثة او الرابعة مباشرة.

اما بالنسبة للتكاليف و كيفية التسجيل فقد ذكرت سابقا في صفحة مستندات لازمة معلومات تفي بالغرض.

 

س: اخي السلام عليكم

ارجوا منكم مساعدتي للحصول على معلومات للتسجيل في جامعات اوكرانيا

انا مغربي من مواليد 1972 .حاصل على شهادة الثانوية العامة سنة 1992. حاصل كدلك

على دبلوم تقني التعمير و الهندسة المعمارية سنة1995. ارغب في استكمال دراستي في اوكرانيا .

كل ما يهمني هومعرفة المستوى الجامعي الدي يمكنني التسجيل فيه.علما ان الدبلوم الدي اتوفر عليه يخول لي التسجيل في

الجامعة المغربية.يعني ان اجتيازي لسنتين موفقتين يمنحني دبلوم مهندس دولة . لكن هده الاخيرة لا تخلوا من صعوبات ومصاريف

وشكرا لكم جزيل الشكر

 

ج: رد طلبة و جامعات:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في حال حصولك على دبلوم تقني التعمير و الهندسة المعمارية فأنت على قدرة في رفع مستواك الجامعي بنفس الاختصاص , و كبداية يتم النظر الى المواد التي درستها و عدد الساعات و عندها يقرر القسم المسؤل في الجامعة في اي سنة يمكنك الدراسة. هذا الحديث معمم على معظم الجامعات.

للتسجيل في الجامعة, عادة يتم اتباع الخطوات التالية:

• معرفة الاختصاص الذي تود دراسته, و بناء عليه تختار الجامعة المناسبة لك. بعد ان تقرر في اي جامعة تود الالتحاق, عليك الحصول على قبول جامعي, و ذلك يتم بارسال صورة عن جوازك السفر بالاضافة الى نسخة مصدقة من الشهادة الثانوية مترجمة الى اللغة الروسية.

• ارسال هذه المستندات الى الجامعة التي تود الالتحاق بها, لعمل دعوى دراسية التي تؤهلك للحصول على تاشيرة دخول الى البلد المضيف.

الاجراءات اللازمة للاستعلام عن اكمال الدراسة للذين انهو معاهد متوسطة:

• نسخة عن شهادة المعهد الحاصل عليها مترجمة الى الروسية.

• كشف مفصل للمواد و عدد الساعات(لكل مادة) خلال دراستك بالمعهد. مترجم للغة الروسية صادر عن ادارة المعهد الذي درست فيه.

• كخطوة اخيرة و هي الاصعب معرفة الجامعة التي ترغب بالالتحاق بها, بعد ان تختار الجامعة المناسبة(انقر هنا معاهد و جامعات), قم بارسال هذه المستندات عن طريق الفاكس,البريد الالكتروني او البريد العادي بالعنوان الذي ستزودك به الجامعة.

 

Dear Sir,

I am an Egyptian .I want to study Russian language with you. I am graduated from faculty of Education ,department of Geography .Iwould like to know how mnuch it will cost with home or without. Which papers will be required?

 

ج: رد طلبة و جامعات:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في البداية عليك انتقاء الجامعة التي تتناسب مع الفرع الذي تود دراسته بعد سنة اللغة, اما بالنسبة لتكاليف سنة اللغة و الاوراق اللازمة

فقد قدمت شرح لها في صفحة " مستندات لازمة , نصائح للاباء و الابناء"